الاتصال من اجل التنمية


تعتبر كل من المعرفة والمعلومات شيئا أساسيا للناس للتجاوب الناجح مع الفرص والتحديات التى تفرضها التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية. ولكن لكى يتم الإستفادة منها يجب أن يتم نقل المعلومات للناس بأسلوب فعال.

هناك أكثر من 850 مليون شخص يعيشون فى دول نامية بعيداً عن كم كبير من المعلومات والمعرفة ولاسيما فقراء الريف اللذين يعيشون فى عزلة عن كل وسائل الإعلام التقليدية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة التى بإمكانها تحسين سبل رزقهم ومعيشتهم

"إذا كانت المعلومات والمعرفة أساسيتان بالنسبة للديمقراطية، فهما شرطان للتنمية"
كوفى أنان، السكرتير العام للأمم المتحدة فى خطاب أمام مؤتمر البنك الدولى تحت عنوان "المعرفة العالمية"

 الوثائق / الأدوات 

الاتصال من اجل التنمية

يعتبر قرص الاسترجاع المدمج الذى يحتوى على مطبوعات الفاو للاتصال من أجل التنمية، أداة قيمة تساعد صانعى القرار والعاملين فى الإرشاد على استخدام الاتصال بشكل فعال لإعلام وتعليم الأشخاص الأفكار الحديثة والإبتكارات التقنية فى مجال الزراعة بالإضافة إلى كيفيه التصرف وتوجيه مسارات التغيير الخاصة بهم.

تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى التنمية الريفية والأمن الغذائى

تقدم هذه الأوراق التى تم إعدادها لورشه عمل حول دور المعلومات وتكنولوجيا الاتصال (المشاورة الأولى حول إدارة المعلومات الزراعية، الفاو، روما، يونيو 2001) نظرتين نظرية وعملية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتنمية الريفية والأمن الغذائى يشتملا على إطار عمل نظرى بالإضافة إلى الدروس المستفادة من الخبرات الميدانية.

الإنترنت والتنمية الريفية والزراعية: توجه متكامل

إن الإنترنت آخذة فى الإنتشار بسرعة هائلة فى البلدان النامية ولكن معظم المجتمعات الريفية لم تستطع حتى الآن الإستفادة من خدماتها المتاحة لدى جيرانها الحضر. وورقة الفاو هذه توصى بتوجه متكامل لتوفير خدمات الإنترنت وتطبيقاتها التى ستستفيد منها المجتمعات الريفية.

مبادرة شبكة المعرفة

تشمل المبادرة أداة شبكة المعرفة الناسجة - وهي أداة إلكترونية لمساعدة المجتمعات والمنظمات غير الحكومية والأفراد على تصميم مواقع تفاعلية خاصة بهم على الإنترنت، وتعطيهم عنوان لأحد المواقع وتستضيفهم على شبكة الإنترنت العالمية مجانا، وذلك باستخدام البرامج الجاهزة المجانية أو التى يمكن تبادلها على الإنترنت.

التقرير العالمى للاتصال والمعلومات 1999 - 2000

يناقش تقرير اليونسكو العالمى للاتصال والمعلومات 1999 - 2000 قضايا مثل حرية وسائل الإعلام ودور خدمات البث الحكومية والاستقلال الصحفى واستخدام الإنترنت فى التعليم والتعددية الثقافية وإمكانية الحصول على موارد المعلومات على مستوى العالم وتحديات الملكية الفكرية والرقابة على الإنترنت.

البث الإذاعى الريفى

قامت أول ورشة عمل دولية حول البث الإذاعى الريفى (والتى عقدت بمقر الفاو فى روما، إيطاليا فى الفترة من 19 إلى 22 فبراير 2001) بتناول العديد من القضايا ومنها: هل تكنولوجيا المعلومات والاتصال خطر أم فرصة؟ هل يمكن أن تكون تكنولوجيا المعلومات والاتصال مفيدة للإذاعة الريفية؟ وكيف؟ وماذا عن التقسيم الرقمى؟ وكانت الورشة أيضاً بمثابه منتدى لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون والشراكة بين كل من الشمال والجنوب والجنوب مع الجنوب.

فيدامريكا

إن شبكة فيدامريكا شبكة رائدة فى أمريكا اللاتينية فى مجال تبادل المعلومات ونشر الدروس المستفادة. ومن خلال حلقات وصل مع حوالى 550.000 عائلة ريفية فقيرة متصلة بـ 34 مبادرة للصندوق الدولي للتنمية الزراعية فى 16 دولة، نظمت فيدا مريكا عدة مؤتمرات إلكترونية كما تحتفظ بقوائم الكترونية حول موضوعات مختارة.

انراب

التواصل الإلكترونى للمبادرات الريفية فى آسيا والمحيط الهادى هو مبادرة يمولها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لدعم استخدام الإنترنت وتبادل المعرفة بين مبادرات التنمية الريفية فى منطقة آسيا والمحيط الهادى. ويتحقق التواصل بشكل رئيسى من خلال مناقشات قاعات الحوار حول موضوعات محددة وتوزيع نشرة إخبارية شهرية إلكترونية توزع أيضا فى طبعة ورقية على المجتمعات النائية

الحياة تدب فى إقتصاد المعلومات

كان الموضوع الرئيسى لتقرير التوظيف العالمى لعام 2001 الصادر من منظمة العمل الدولية هو تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تأخير وبعد الاتصال. فإن وسائل نقل المعلومات المتعددة التى يمكنها نقل كم هائل من المعلومات عبر الإنترنت وشبكات أخرى والتى أصبحت أرخص وأسرع ما يكون تخلق عالما يسهل فيه إمكانية الحصول على المعلومات أكثر من أى وقت مضى. هل نحن بصدد "إقتصاد جديد" صاعد؟

الشبكة الإلكترونية للإرشاد والبحوث والاتصال (فيركون)

فيركون هو نموذج لمفهوم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة لتطوير الروابط بين أنظمة البحث والإرشاد. ويتم حاليا فى مصر تنفيذ مبادرة فيركون على أساس الإستطلاع.

شبكة معلومات المزارعين (فارم نت)

فارم نت هى نموذج لمفهوم استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة للتنمية الزراعية والريفية، وتهدف إلى خلق شبكة من الريفيين تساندهم منظمات وسيطة مثل خدمات الإرشاد ويستخدمون تكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة ووسائل الإعلام التقليدية لتشجيع إيجاد وجمع وتبادل المعارف والمعلومات.

 المبادرات التى تتم على مستوى العالم 

مبادرة السياسة العالمية للإنترنت (جيبى)

تدعم مبادرة السياسة العالمية للإنترنت إتباع الدول النامية لإطار عمل قانونى وسياسى لتكون الإنترنت مفتوحة وديمقراطية. وتتعامل المبادرة مع أصحاب الشأن المحليين فى جهود تشاورية تعتمد على التحالف لنشر مبادىء مستخدميها وتدفعها قوة السوق.

مبادرة الاتصال

مبادرة الاتصال هي شراكة بين منظمات التنمية الساعية لدعم المجهودات المتعلقة بفاعلية وحجم مبادرةات الاتصال من أجل تنمية دولية إيجابية. وتتنوع الموارد المتاحة عبر مواقع الإنترنت من مواد أخبار الاتصال والتنمية إلى منهجيات التقييم ومنتديات المناقشة وقائمة بمواعيد الأنشطة الهامة.

مبادرة "وايد"

أطلقت الوحدة الخاصة للتعاون التقنى بين الدول النامية ببرنامج الأمم المتحدة الانمائى مبادرة " وايد " (شبكة المعلومات من أجل التنمية) لتقديم مجموعة جديدة من الخدمات التى تعتمد أساسا على الإنترنت، وتدعيم الاتصالات والترويج لتعاون تقنى أكثر فاعلية بين الدول النامية.

مبادرة أكاسيا

مبادرة أكاسيا هي مجهود دولى لتمكين المجتمعات الأفريقية التى تقع جنوب الصحراء الكبرى بالإمكانيات والقدرة على تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصال على التنمية الاجتماعية والاقتصادية فى بلادهم.

شبكة العالم الثالث

هى شبكة دولية من المنظمات والأفراد المهتمين بقضايا تتعلق بالتنمية والعالم الثالث وقضايا الشمال والجنوب وهى شبكة تعد البحوث حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتنشر الكتب والمجلات وتنظم وتشارك فى المؤتمرات وتقدم تكتلاً يمثل مصالح الجنوب ووجهات نظره فى المحافل الدولية.

 الوصلات 

شبكات المعلومات الإقليمية المتكاملة (ايرين)

تتسلم الحكومات والعاملون فى المعونات وخبراء الكوارث وأعضاء الحياه العامة تقارير منتظمة بأشكال متعددة حول مجموعة كبيرة من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تؤثر على المجهودات الإنسانية فى أفريقيا وآسيا من خلال خدمة موقع شبكة ايرين على الإنترنت.

تطوير اليونسكو للاتصال

يولى برنامج اليونسكو لتطوير الاتصال أهمية كبرى لتدريب خبراء الاتصال على كافة المستويات، خاصة السيدات، وتدريب المدربين. والبرنامج يساند الانتاج السمعى البصرى القطرى والإقليمى والانتاج المشترك ولاسيما الانتاج الذى يتعامل مع قضايا التنمية الرئيسية.

مجلة اليونسكو "الكوريير"

تتاح النسخة الإلكترونية لمجلة اليونسكو الشهرية "الكوريير" على الانترنت باللغات الانجليزية والفرنسية والأسبانية وتقدم مقالات وملفات حول الجوانب المتعددة للمعلومات والاتصال من أجل التنمية.